تعرّف على أفضل الطرق لمساعدتك في تسعير وتقييم العقارات

تُعدُّ مسألة تسعير العقارات وتقييمها أحد أهم الأمور التي تُشكل عائقًا للمستثمرين الجدد، نظرًا لحداثة عهدهم في هذا المجال، ولهذا سنوافيكم بأفضل الطرق المعتمدة لتسعير وتقييم العقارات، وهي كالآتي:

  • الموقع الجغرافي للعقار: يعتمد تعيين سعر العقار على موقعه الجغرافيّ المتمثل بالحي، والمنطقة، وشارع العقار، والشوارع المجاورة، كما يلعب مكان العقار دورًا مهمًا في تحديد سعر العقار، وعادةً ما تكون عروض فلل للبيع في دبي في المناطق الراقية ذات أسعار مرتفعة مقارنة بالمناطق الشعبية على سبيل المثال.
  • إطلالة العقار: يتحدد سعر العقار بناءً على اطلالته، فالعقار ذو الإطلالة المميزة والجميلة يكون أغلى سعرًا من العقار ذو الإطلالة المتواضعة والبسيطة.
  • توفر الخدمات المحيطة بالعقار: كلما توّفرت الخدمات بالقرب من العقار كلما زاد سعره وتقييمه، وخاصةً إذا كان قريبًا من المدارس، والمتاجر، والطرق الرئيسية، والمستشفيات، ودور العبادة، والصيدليات، والخدمات الترفيهية، وما إلى ذلك.
  • المرافق ومواصفات العقار: لعل مواصفات ومرافق العقار هي إحدى العوامل التي تُحدد سعر العقار وتقييمه، فعلى سبيل المثال عندما يكون العقار مجهز بمصعد كهربائيّ، ويحتوي على مواصفات متميزة فإنَّ سعره يكون أغلى من ذلك العقار الذي يفتقر إلى المواصفات الجيدة.
  • الأوراق القانونية المرخصة للعقار: تزيد من سعر وقيمة العقار، فلا بُدَّ وأن يمتلك كلّ عقار على أوراق ترخيص رسمية، مثل الترخيص، وعقد عقار مُسجل، ويُشار إلى أنَّ العقار المرخص هو موضع اهتمام المشتري الجادّ.
  • مقارنة العقار بما حوله من العقارات المشابهة: عادةً ما يتم مقارنة سعر العقار مع أسعار العقارات المجاورة والمحيطة به، مثل مقارنة أسعار شقق للبيع في دبي في منطقة معينة، وذلك من أجل تكوين صورة أولية عن متوسط السعر الخاصّ بالعقار، وفي هذا الشأن لا بُدّ من التنويه إلى ضرورة مقارنة الأسعار مع أسعار العقارات التي تمَّ بيعها حديثًا، وليس القديمة، وذلك لأنَّ من العوامل التي يرتبط بها سعر العقار هو التغير الزمنيّ.
  • طلب المساعدة من وسيط عقاري: يُعتبر الوسيط العقاريّ أحد العوامل المُستخدمة لتقييم ووضع السعر المناسب للعقار، فالوسيط العقاريّ يمتلك خبرة ومهارة في تقييم السعر بشكل عادل بين البائع والمشتري.
  • حساب العائد على الاستثمار العقاري: وذلك من خلال المعادلة التاليّة: صافي الأرباح السنوية = الدخل السنوي – المصاريف (صيانة، استهلاك، الخ).