منفذ USB : أهم مزاياه

هل قمت بشراء جهاز حاسوب جديد؟ هل تعاني من صعوبة في فهم أسباب وجود منافذ الUSB  الكثيرة في هذا الجهاز؟ وما هي أهميتها؟ تابع المقال التالي سنتحدث في مقالنا لليوم عن أهم مزايا منافذ الUSB

مزايا منفذ الUSB

لمنافذ الUSB مزايا متعددة نذكر فيما يلي مزايا كل نوع من الأنواع على حدى:

  1. منفذ USB-A

من أقدم أنواع منافذ USB وأقلها شيوعاً، غالباً ما يكون هذا النوع من المنافذ موجوداً في أجهزة الحاسوب القديمة مربعة الشكل، تستخدم هذه المنافذ عادة للفأرة ولوحة المفاتيح السلكية.

  1. منفذ USB-B

يمتاز هذا النوع من المنافذ بشكله المستطيل وطوله الذي يبلغ حوالي 1.4 سم وارتفاع 0.65 سم تقريباً، غالباً ما يكون موجود هذا النوع في أجهزة التوجيه وأجهزة الكمبيوتر ووحدات الألعاب والطابعات وغيرها.

  1. Micro USB

يمتاز هذا النوع من المنافذ بحجمه الصغير والذي يستخدم عادة في الأجهزة المحمولة.

  1. USB-C

يعد هذا النوع من المنافذ هو الأحدث على الإطلاق تم تصميمه ليحل محل النوعين الأول والثاني، يمتاز هذا النوع بمنافذه الصغيرة، يستخدم عادة في الأجهزة الرقيقة جداً.

إصدارات USB

فيما يلي توضيح لإصدارات منافذ USB :

  • منفذ USB 1.1، في عام 1998 تم إصدار هذا النوع من المنافذ حيث تم اعتماده على نطاق واسع جداً، ولك النسخة الأصلية من هذا الإصدار وهي نسخة 1.0 لم تتوفر للبيع إطلاقاً. يتسم هذا المدخل بسرعته التي تصل إلى 12 ميغابايت. على الرغم من فعالية هذا الإصدار إلا أنه غير متوفر الآن.
  • منفذ USB 2.0، في عام 2000 تم إصدار هذا النوع من المنافذ، يتسم بسرعته التي تصل إلى 480 ميغابايت في وضع السرعة القصوى وحوالي 12 ميغابايت في وضع السرعة الكامل.
  • منفذ USB 3.0 ، في عام 2008 تم إصدار هذه النسخة، يمتاز هذا النوع بسرعته الخارقة التي تصل إلى 5 جيجابايت.
  • منفذ USB 3.1 ، في عام 2013 تم إصدار هذه النسخة، ويمتاز بسرعته المضاعفة التي تصل إلى 10 جيجابايت.

للمزيد من المعلومات التقنية أو أي مساعدة في اختيار شاشة كمبيوتر في جدة لا تتردد بالتواصل مع إي ريتيل – خبراء أجهزة الحاسوب في المملكة العربية السعودية.