استخدامات لغة الجافا سكريبت

تعد لغة الجافا سكريبت واحدة من أكثر لغات البرمجة استخداماً بين المبرمجين والمطورين، تمتاز هذه اللغة بقدرتها على تسريع تطوير مواقع الويب والتطبيقات، كما تستخدم إلى جانب لغات البرمجة الأخرى لتطوير المواقع، ولتعرف أكثر على استخدامات لغة الجافا سكريبت تابع المقال الآتي.

استخدامات لغة الجافا سكريبت

تستخدم لغة الجافا سكريبت في ألأمور التالية:

  1. بناء صفحات الويب
    تستخدم لغة الجافا في بناء صفحات الويب، حيث تتيح إمكانية جعل صفحة الويب ديناميكية مع إمكانية إضافة بعض التأثيرات الخاصة عليها كالتمرير والتشغيل وإضافة الرسومات وما إلي ذلك.

تدعم لغة الجافا التطبيقات الخارجية كتطبيقات الفلاش ومستندات الPDF كما يمكنها تحميل المحتوى في مستند واحد دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة كاملة.

  1. تطبيقات الويب
    تستخدم هذه اللغة في عدد كبير من تطبيقات الويب من أبرزها تطبيقات خرائط جوجل، كما تستخدم بشكل شائع كواجهة لبرمجة التطبيقات API .
  1. تصميم العروض التقديمية
    باستخدامك للغة الجافا سكريبت ستتمكن من إنشاء عروض تقديمية بالاستعانة بمكتبات مخصصة لبناء الشرائح، ومن الأمثلة على هذه المكتبات RevealJS  و BespokeJS، ومن أهم مزايا العروض التقديمية ما يلي:
  • دعم جميع صيغ الألوان CSS
  • سرعة الاستجابة
  • إمكانية التشغيل باستخدام الأجهزة المحمولة واللوحية.
  • إمكانية عمل الشرائح باللمس.
  1. تصميم الألعاب
    عند تصميم الألعاب بلغة الجافا سكريبت يتم الاستعانة بمكتبة EaselJS، تمتاز هذه المكتبة بوفرة الرسومات التي تدعمها. عادة ما يتم استخدام هذه اللغة إلى جانب لغة HTML في تصميم الألعاب.
  1. تطبيقات الساعة الذكية
    توفر لغة الجافا مكتبة تعرف باسم Pebble JS تستخدم في تطبيقات الساعة الذكية وتتطلب هذه التطبيقات الاتصال على شبكة الإنترنت لتشغيلها.
  1. بناء تطبيقات الخوادم
    تتيح لغة Node.JS إمكانية كتابة البرامج التي تدعم جانب الخادم، ومن الأمثلة على تطبيقات الخوادم ما يلي : Opera Unite حيث يتيح للمستخدمين مشاركة الملفات والبث المباشر وغيرها.

في حال كنت تواجه صعوبة في أعمال التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع فلا تتردد بالتواصل مع شركة براند ديجيتال – أفضل شركات تصميم مواقع الكترونية في جدة